Kano كمبيوتر يمكن لأي شخص بناؤه !

لعل من حسنات مواقع أو بالأحرى منصات التمويل الجماعي، أنها تساهم بشكل كبير على نشر ثقافة الاختراع والإبداع بتشجيع أصحاب هذه الإبتكارات عن طريق إتاحة فرصة لأي كان في تمويل والمساهة بشكل مباشر في تحويل الأفكار والمشاريع النظرية إلى منتجات ملموسة. ولعل من بين هذه المشاريع مشروع Kano الذي أثار انتباهي و انا اتصفح موقع kickstarter .هذا المشروع يا سادة هو كمبيوتر بحجم صغير استطاع أن يستقطب أكثر من مليون ونصف دولار .

ماهو Kano
هو جهاز كمبيوتر صغير بسيط وممتع ، وهو مفتوح المصدر مبني باستعمال Raspberry Pi. يمكنك من إنشاء أجهزة كيف ما تريد. ويمكنك ترويده من خلال الكود لتخلق انطلاقا منه اجهزة ومنتجات تكنولوجية  خاصة بك كما يمكنك تسويقها كذلك .

الإلهام 

هذا الجهاز كان مستوحاة من قبل "Micah" وهو طفل صغير يبلغ من العمر سبع سنوات اخبر ابن عمه "اليكس" انه يرغب في بناء حاسوب خاص به. وكان لديه قاعدتين فقط : أراد أن يكون المنتج بسيط ومرح مثل "العاب ليجو" ،و أنه لا يريد ان يدرس كيفية بناءه!.

تكوين الفريق 

أكمل أليكس و صديقه "Yonatan" طلب "Micah" بحلول أبريل عام 2013، بعد شهرين فقط ، أنتجوا ما يناهز 200 قطعة  من هذا الجهاز في شقتهما . بحلول سبتمبر أنشوا فريقا كاملا كان هذا الفريق مكون من 8 أشخاص من 6 دول.وكان هدفهم أن يكون "Kano" في جميع أنحاء العالم ،لتشجيع الناس على استخدام مجموعات "كانو" لخلق و بناء ما يحلو لهم . لكنهم في حاجة إلى التمويل من أجل الوصول إلى هذا الهدف .

دور موقع kickstarter

ولهذا توجهوا لموقع kickstarter من أجل الحصول على تمويل لمشروعهم ، في البداية كان المبلغ الذي كانوا بحاجة له هو 100 ألف دولار ، لكن التمويلات تجاوزت هذا المبلغ ووصلوا إلى عتبة المليون. تم بعد ذلك اعلنوا أنهم سيوفرون "Kano" في الهواتف بعد الوصول إلى المليون ونصف دولار. لكن مساعيهم لا تنتهي عند هذا الحد فقد اعلنوا كذلك على " Kano Robot" بعد ان يصلوا إلى مليوني دولار .

نصيحة :
الذي دفعني إلى كتابة هذا الموضوع هو أنني اريد وبشدة لفت الإنتباه إلى قضية أعتبرها اساسية وهي الابتكار والاختراع وعلاقته بالتمويل، خاصة في عالمنا العربي الذي مافتئ المخترعون واصحاب الابتكارات يشتكون من هذه النقطة وهي التمويل و تبني اختراعاتهم . لذلك اقول لكل مبتكر في عالمنا العربي والمغاربي لا تيأس واجتهد في تكوين فريق عمل و ابحث دائما عن بدائل لتمويل مشاريعك، واحدى هذه البدائل هي هذه المنصات للتمويل الجماعي لما لا تجربها !؟
لذلك إن شاء الله سأحاول أن أخصص مقالا مفصلا حول هذه المواقع في مستقبل الأيام.

لمن يريد مزيد من المعلومات حول هذا المشروع هذا رابطه في موقع kickstarter

الكاتب : جامع بلڭنا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حصري : حل مشكلة انوي 15 دقيقة

معاني الرموز الموجودة على غلاف الالعاب الالكترونية

نصائح مهمة وجب العمل بها من طرف كل مستخدمي منصة الوورد بريس