مخاطر فتح ملفات PDF مجهولة المصدر وكيفية الحماية


نتعامل مع العديد من ملفات البي دي اف بشكل شبه يومي ، فإما نقوم بتحميلها من على مواقع ، او نتوصل بها عبر الايميل ، لكن قليل منا من يعرف الخطورة الحقيقية لهذا النوع من الملفات خصوصا . لهذا قررت في مقالتي لهذا اليوم ان احدثك عن مخاطر فتح ملفات بي دي اف مجهولة المصدر.

الخطر

في الحقيقة  مخاطر فتح بي دي اف مجهول المصدر تتراوح بين حقن حاسوبك بمالوير والتجسس على جزء من نشاطك على الانترنت إلى الإختراق الكامل والذي يمكن ان تكون مستهدفا فيه وذلك عن طريق دمج ملف البي دي اف باكواد خبيثة تمكن المهاجم فور فتحك للملف من ايتصل عكسيا بحاسوبك ، وغالبا هذا النوع من الإختراق يدخل في الإختراق المتقدم بإستخدام بعض المشاريع مثل الميتاسبلويت . كذلك يمكن للمهاجم بدمج تروجان مع ملف بي دي اف وهنا سيستهدف المهاجم عشوائيا اي شخص يقوم بفتح ملف البي دي اف . 

طرق الحماية

عندما نتحدث عن طرق الحماية يجب اولا ان نحدد مفهوم مهم جدا ، وهو انه لاتوجد برامج حماية قادرة على حمايتك من مخاطر البي دي اف بصورة كاملة ، فهي تبقى وسائل مكملة فقط . لهذا وكخطوات إحترازية تجنب دائما فتح ملفات البي دي اف مجهولة المصدر التي تصلك عبر الايميل . كذلك عندما تقوم بتحميل اي ملف بي دي اف مجهول المصدر لاتقم بفتحه مباشرة في حاسبوك إلا بعد التأكد من سلامته عن طريق مواقع الفحص واليك بعضها : 

كما اقترح عليك مشاهدة اوليه للملف قبل فتحه في حاسوبك عن طريق هذا الموقع قبل الشروع في فتحه في موقع
 
http://view.samurajdata.se/

والسلام عليكم ورحمة الله 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حصري : حل مشكلة انوي 15 دقيقة

معاني الرموز الموجودة على غلاف الالعاب الالكترونية

نصائح مهمة وجب العمل بها من طرف كل مستخدمي منصة الوورد بريس