كيف يصبح نوم الأطفال جيدا


لنجعل نوم الأطفال الرضع هنيئاً أكثر!


في بحث اجري بواسطة استمارات اسئلة وقياس مستوى الملاتونين في عينة حليب الام, وجد تاثيرا ايجابيا للرضاعة على نوبات البكاء وجودة نوم الاطفال الرضع.


كما يعرف الكثيرون من الاهل, فان نوم الاطفال الرضع يختلف عن النوم الليلي المتوسط. يعاني اطفال كثيرون من متلازمة كوليك, والتي تتميز بنوبات من البكاء والعصبية, تستمر على مدار ساعات يوميا (غالبا في ساعات المساء والليل), في اغلب الايام.

المسبب للمتلازمة غير واضح, مع ان هنالك تخمينات حول العلاقة بينها وبين تجمع الغازات في الجهاز الهضمي للطفل, والذي لا يكون ناضجا بشكل كاف للتعامل مع الغازات. لا علاج للمتلازمة, وهي تنقضي لوحدها غالبا في جيل 4-6 اشهر.

من المعروف ان للميلتونين تاثير معروف كمخدر, وايضا كعامل ارخاء لعضلات الجهاز الهضمي. افراز الميلاتونين لا يحدث مباشرة بعد الولادة, بل يبدا بعد 12 اسبوعا منها, قبل وقت قصير من الموعد الذي يبدا نمط نوم الاطفال الرضع المتواصل بالتبلور, كما تميل احداث الكوليك للانقضاء.

لفحص العلاقة بين الملتونين في حليب الام وبين جودة نوم الطفل وتكرار احداث الكوليك , تم فحص الفوارق في انماط نوم الاطفال الرضع وظهور اعراض نوبات بكاء في اوساط الاطفال الذين يتغذون من الرضاعة في مقابل اولئك الذين يتغذون من القنينة. في المقابل, تم فحص مستوى الملتونين في حليب الام وفي تركيبات الغذاء للاطفال.

شمل البحث 94 اما لاطفال اصحاء باجيال 2-4 اشهر واللذين تغذوا من الرضاعة فقط او من القنينة فقط. فقد عبات الامهات استمارة اسئلة تشمل معطيات على استمرار النوم, عدد مرات الاستيقاظ ومدتها خلال الليل, خطورتها (وفق تقدير الام) وتكرار نوبات البكاء.

وجد تاثيرا نحو الايجاب للرضاعة على احداث البكاء على شكل نوبات: 56% من الاطفال الرضع عانوا من نوبات البكاء, مقابل 72.5% من الذين يتغذون على القنينة. اضافة لذلك, لوحظ ايضا تحسنا في شدة حالات البكاء كما قامت الامهات بتدريجها. بالتدريج بين 1 و10 وفق تدريج الام , تم تقدير الخطورة بعلامة 5.1 في نوبات البكاء بالنسبة للاطفال الذين يتغذون من الرضاعة في مقابل 6.4 في اوساط الاطفال الذين يتغذون بالقنينة. كان تكرار البكاء 4.8 مرات بالاسبوع في اوساط الاطفال الذين يتغذون من الرضاعة في مقابل 5.9 مرات بالاسبوع لدى الاطفال المتغذين على القنينة.

وقد وجدت مدة ساعات نوم الاطفال الرضع على الرضاعة 9.2 ساعة في مقابل 8.5 لدى الاطفال الذين تغذوا على القنينة, دون فرق واضح بين المجموعات. وقد استيقظ الاطفال الرضع مرات اكثر خلال الليل (1.88 مقابل 1.49 مرات بالمتوسط) مع ان طول فترات الاستيقاظ اثناء الليل كانت متشابهة لدى المجموعتين.

يجمل الباحثون بذلك على ان النتائج تدل على ان الرضاعة ترتبط بانخفاض نسبة شيوع, وتيرة وخطورة احداث الكوليك. من المحتمل ان يكون السبب لذلك هو الملتونين في حليب الام, مع ذلك يجب القيام بابحاث اضافية لاستيضاح العلاقة بين الاثنين.


المصدر : ويب طب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حصري : حل مشكلة انوي 15 دقيقة

معاني الرموز الموجودة على غلاف الالعاب الالكترونية

نصائح مهمة وجب العمل بها من طرف كل مستخدمي منصة الوورد بريس